Image alt

مدرسة الحنان للصم


مدرسة خاصة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة( الصم والبكم)

​​​​

صفحتنا على فيسبوك

تم انشاء مدرسة الحنان للصم سنة 1975 إيمانا منها بحاجة هذه الفئة المحرومة من نعمة التعليم والدمج المجتمعي وتنمية إمكانيات ومواهب افرادها التي لا يستهان بها. فكانت جمعية جنين الخيرية الأولى والوحيدة في محافظة جنين التي تقدم هذه الخدمة المجتمعية نظرا لإهمال هذه الفئة من (ذوي الاحتياجات الخاصة) من قبل المجتمع؛ فقدمت خدمة مجانية بمدرستها المتخصصة والمشتملة على أحدث الأدوات والوسائل التعليمة في هذا المجال لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولكي تتمكن جمعية جنين الخيرية من تقديم أفضل خدمه متخصصة ضمن إمكانياتها المادية المتواضعة أمام ضخامة المهمة فقد ارتأت أن تقدم خدماتها للصم إناثا وذكورا على مرحلتين دراسيتين الأولى المرحلة التحضيرية والثانية المرحلة الأساسية كما ارتأت أن تقدم للفئة العمرية التي تتجاوز المرحلتين المذكورتين خدمة التأهيل المهني، وتضم مدرسة الحنان الأساسية للصم فصلين تحضيريين وتسعة فصول أساسية من الصف الأول إلى الصف العاشر.

تضم مدرسة الحنان الأساسية للصم حاليا 55 طالبا وطالبة يقوم على تأهيلهم وتعليمهم القراءة والكتابة والحساب وأعمال التطريز والخياطة وتدريبهم على الحاسوب فريق مؤلف من مديرة و19 معلمه مؤهلة تأهيلا خاصا ويخضعن باستمرار لبرامج التعليم المستمر المتخصصة في تعليم الصم.

بالإضافة الى ان الجمعية تسعى وباستمرار الى الاستفادة من الخبرات المتخصصة وبالتعاون مع قناة الجزيرة الفضائية في قطر حيث اوفدت خبيرين لعقد سلسلة دورات في طرق وأساليب التواصل مع الصم سنة 2006 بهدف تزويد المتدربين بالمهارات الأساسية اللازمة في لغة الإشارة وتمكين معلمات الصم من ممارسته بشكل تلقائي. كما تقوم المدرسة من جانبها بعقد دورات في لغة الإشارة لأمهات طالبات وطلاب مدرسة الحنان للصم لتوحيد مخاطبتهم في المدرسة والبيت.

وبتمويل من تجمع مؤسسة التعاون سابقا (مركز تطوير المؤسسات الاهلية الفلسطينية حاليا) ومساهمة جمعية جنين الخيرية فقد تم:

  • بناء قسم داخلي للصم بمساحة 425م² يؤوي الطلاب الصم بسبب ظروف الإغلاق والحصار ومنع التجوال والحواجز.  حيث تم تشغيله بعد تزويده بالأثاث المناسب وبالكادر الإداري والتعليمي من المشرفات المؤهلات.
  • تزويد مدرسة الحنان للصم بعشرة أجهزة حاسوب مقدمة من شركة الاتصالات الفلسطينية بال تل_ نواة مختبر حاسوب_ لتدريب الطالبات والطلاب الصم على استخدامها بإشراف معلمه مؤهله
  •  تزويد مدرسة الصم بسماعة FM لمساعدة المعلمات والطلاب على الإفادة الكاملة من التقنيات الحديثة في النشاطات التعليمية.

 

وانطلاقا من كون جمعية جنين الخيرية عضو في اللجنة المركزية الوطنية لتأهيل المعاقين ولجنتها المتخصصة في مجال الإعاقة السمعية ومن اجل توفير الجهد والوقت على ذوي الاحتياجات السمعية والنطقية ,التي تشير الإحصائيات إلى أن غالبيتهم من المعوزين ولتمكينهم من الحصول على الخدمات التي يحتاجونها بأقل تكلفة وجهد ومجانا, فقد استضافت هذه الجمعية مشروع الخدمات السمعية والنطقية بشكل مجاني لمباشرة عملها داخل  بناية الجمعية ولتكون المركز الوحيد المختص في هذا المجال في شمال الضفة الغربية من فلسطين وليقدم خدماته للعموم و التي تتمثل بفحوصات السمع بكل أنواعها بالإضافة لتركيب السماعات وصيانتها وخدمات العلاج والتدريب النطقي.

اهم انجازات عام 2017/2018 صب وتهيئة ساحة الجمعية لتكون ساحة وملعب لطلاب المدرسة وتم تهيئتها بمساهمه عدد من المتبرعين.


جميع الحقوق محفوظة ل جمعية جنين الخيرية © 2021

Designed by ReseacherS